المواطنة

مرحبا بك عزيزي الزائر نرغب في انظمامنا اليك
االخط الأحمر

    فن النقاش وأدب الحوار

    شاطر
    avatar
    admin
    المدير العام
    المدير العام

    عدد الرسائل : 122
    العمر : 31
    الموقع : meknes
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 1086331
    تاريخ التسجيل : 21/07/2008

    scout فن النقاش وأدب الحوار

    مُساهمة من طرف admin في 12/02/09, 08:36 am

    قد يكون فنّ النقاش والمحاوره هبه وفن عند البعض، ولكن بالإمكان اكتسابه من خلال احتكاككـ مع الأقلام المتحاورة فمرة تلو مرة .. ستقارع عمالقة الحوار وتصبح من مجيدي هذا الفن:

    1- قبل أن تبدأ في المناقشة ابدأ(باسم الله ) وتوكل عليه وأدعه أن يوفقك الى الخير.

    2-أقرأ القضية جيداً قبل المناقشة وإذا لم تستوعبها أقرأها مراراً وتكراراً..حتى تستطيع أن تبدي رأيك فيها.

    3- حاول أن تكتب رأيك قبل أن تقرأ ردود المناقشين للموضوع حتى لا تتأثر بآرائهم.

    4- حاول التسلسل والتدرج في طرح الفكرة، و لا تعيد طرح الفكرة أكثر من مرة تعدد الأساليب والفكرة واحدة.

    5- حاول رجـــاءً بقدر المستطاع بأن لا يكون رأيك متأثر بأحد الأمور الخارجة عن صلب الموضوع (كشخصية الكاتب - أو طريقة كتابته وعرضه - أو لون أو خط أو غير ذلك(

    6- ليس بالضرورة أن تكون كل كلماتك منمّقه بأسلوب أدبي محنك ..ولكن من المهم أن تكون كلماتك مفهومه للقراء. (وهناك البعض قد تصلك أفكاره وطرحه الشيق بسلاسة وقوه في نفس الوقت على الرغم من أنه أستخدم لهجته العامية في المناقشة(.

    7- من الجميل جداً أن تستشهد خلال مناقشتك بآيات الله الحكيمة أو من سنة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام ((ومهم جداً أن تتأكد من صحة المصدر ..ولو تكتب رقم الأية والسورة ؛؛ أو الراوي واسم الكتاب الذي يضم الحديث)) أو من واقع الحياة بقصص أو تجارب.

    8- بعض المناقشات تتطلب منك في نهايتها أن تستخلص رأيك بكلمات قليلة تعبر فيها عن وجهة نظرك فأنتبهـ لذلكـ رجاءً.

    9- إن كانت القضية تتطلب حلول ..أطرح حلول من واقع مجرب أو حتى لو كانت من خيالك ترى من الممكن تحقيقها وأختصر بقدر الامكان.

    10- البعد كل البعد عن تجاوز الأدب وانعدام الإحترام بينك وبين المتحاورين مهما كانت الظروف أو الأسباب .. (وإلا فالصمت خير لك لكي لاتندم على كلمات قد قلتها لحظة غضب).

    11- إذا وجدت من له وجهة نظر تخالف وجهة نظرك ويحاول أن يستفزك أو يثير المشاكل ..حاول أن تفهمه بأسلوب هادئ (حتى ولو كنت في قمة غضبكـ) لاننا لسنا هنا في ساحة معركة وهذه مجرد قضية طرحت للحوار .. وليس من الضروري بأن ينتهي الحوار بإقناع أحد الأطراف بالرأي الأخر حيث يبقى لكل أنسان قناعاته وأرائه الشخصيه.

    12- لاتنقص من قدر نفسك لأنك ترى أغلب المناقشين يعارضون رأيك؛ إن كنت مقتنع بهذا الرأي فالناس ليسوا طبقة واحده في التفكير ويختلفون في أمور شتى ..فالذي يعجب شخص قد لايعجب الآخر.

    13- إذا ناقشت في قضية فمن المهم أن تعود لتقرأ الردود التي ستكتب بعدك بشكل جيد .. فلربما عقب أحدهم على نقطة قد أثرتها خلال طرحك ليحصل التفاعل بين الأراء المتناقشة.

      الوقت/التاريخ الآن هو 10/12/17, 05:04 pm