المواطنة

مرحبا بك عزيزي الزائر نرغب في انظمامنا اليك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المواطنة

مرحبا بك عزيزي الزائر نرغب في انظمامنا اليك

المواطنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
االخط الأحمر

    دليل مشاركة الشباب في الحياة العامة

    admin
    admin
    المدير العام
    المدير العام


    عدد الرسائل : 122
    العمر : 37
    الموقع : meknes
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 1110381
    تاريخ التسجيل : 21/07/2008

    دليل مشاركة الشباب في الحياة العامة Empty دليل مشاركة الشباب في الحياة العامة

    مُساهمة من طرف admin 05/02/09, 12:21 pm

    تقديم:
    يعتبر دليل مشاركة الشباب في الحياة العامة من أول ثمار التعاون بين كل من هيئة الإغاثة الكاثوليكية والمنظمة الكشفية العربية، وهو تعاون استراتيجي بين هيئتين لهما ثقل اجتماعي وخبرة تنموية في العديد من البلدان العربية، ومن المؤكد أن هذا التعاون سيكون له أثر بعيد المدى علي حركة تنمية وتطوير قدرات الشباب فى الإقليم العربي.
    ويركز الدليل على مفهوم وأهمية مشاركة الشباب في تنمية مجتمعاتهم، ويطرح مجموعة من المهارات التي يحتاجها الشباب عند ممارسة حقهم فى المشاركة المجتمعية، كما يقترب الدليل من المفاهيم الحياتية التى يعيشها الشباب وتؤثر على نمط مشاركتهم.
    ونحن ندين بثمار هذا الجهد للشباب من الجنسين الذين شاركوا فى الورش الاستطلاعية التي نظمتها كل من المنظمة الكشفية العربية وهيئة الإغاثة الكاثوليكية وشارك فيها شباب يمثلون إحدى عشرة دولة عربية تتراوح أعمارهم بين 14 و 25 عاما. كما نتقدم بالشكر لفريق عمل الدليل سواء كانوا معدي المادة العلمية له أو من قاموا بتصميم وإخراج الدليل في صورته الحالية.
    إننا نتطلع إلى المزيد من الجهد فى مجال مشاركة الشباب فى جميع المجالات سواء كانت سياسية أم تنموية أم اجتماعية...الخ، فنحن على يقين من أن إسهامات الشباب سوف يكون لها عائد كبير علي مجمل أوضاع المجتمع.
    ممثل هيئة الإغاثة الكاثوليكية المدير الإقليمي
    مكتب مصر للمنظمة الكشفية العالمية (الإقليم العربى)
    سوزان سليفاس فوزى محمود فرغلى

    شكر وتقدير
    دليل مشاركة الشباب في الحياة العامة هو ثمرة التعاون بين كل من هيئة الإغاثة الكاثوليكية مكتب جمهورية مصر العربية والمنظمة الكشفية العالمية (الإقليم العربى.) لقد قدما الوقت والمال والمعرفة من أجل إخراج دليل يخاطب جمهور الشباب ويحفزهم على المشاركة فى الحياة العامة من أجل مستقبل أفضل لكافة شعوب المنطقة العربية.
    ولقد ساهم فريق كامل من أجل إخراج هذا الدليل بصورته الحالية. فكل الشكر والتقدير للأستاذ / فتحي محمود فرغلي مدير تنمية المجتمع والتعاون مع المنظمات الدولية بالمنظمة الكشفية العالمية (مكتب الإقليم العربي) علي جهده فى تنظيم وإعداد حلقات النقاش البؤرية التي خرجت من لدنها المسودة الأولي للدليل، كما أن مساهمته في مراجعة مادة الدليل وتوصياته كانت لها أثر كبير في تطويرها للصورة الحالية. كما نتوجه بالشكر
    للأستاذة/ فيفيان منه مديرة مشروعات التنمية الإقليمية بهيئة الإغاثة الكاثوليكية بالمكتب الإقليمي بالقاهرة علي جهدها في مراجعة المسودات الأولي للدليل وتوصياتها المثمرة التي ساعدت كثيرا في البناء الفني للدليل. كما شارك كل من الأستاذ/ أكرم ألبرت مدير برامج التنمية بهيئة الإغاثة الكاثوليكية مكتب مصر والأستاذة/ مندي بوريل مسئول التمويل بهيئة الإغاثة الكاثوليكية في مراجعة الدليل وتقديم توصيات مثمرة ساعدت كثيرا في بناء محتوي الدليل.
    وشكراً موصولاً إلى المجموعات البؤرية التى قامت بوضع عناصر محتوى الدليل وقامت بعمل جلسات لمراجعته من حيث مناسبته لاحتياجات الشباب بالإقليم العربى، وهم السادة أعضاء اللقاء العربى الثالث لقادة الوحدات الكشفية ورواد الرهوط المشاركين فى اللقاء السادس عشر للجوالة العرب والمجموعات الكشفية بمحافظات القاهرة – الجيزة – القليوبية.


    m

    تصاعدت فى الآونة الأخيرة عمليات التغيير فى الوطن العربى، واستبشرت الشعوب العربية بقرب موعد مشاركتها فى صناعة مستقبلها. ولأن الشباب (ذكور وإناث) هم المستقبل الحقيقي لهذا الوطن، كان لابد من الاهتمام بعملية إعدادهم للمستقبل. وإسهاما فى تحقيق هذا الهدف السامى بتعاون كل من الإقليم الكشفى العربي للمنظمة الكشفية العالمية وهيئة الإغاثة الكاثوليكية فى مشروع طموح يهدف إلى تفعيل مشاركة الشباب فى الحياة العامة، ومن بين الوسائل التي تعمل على ذلك إصدار دليل إرشادي لمشاركة الشباب.
    يعمل الدليل على تحقيق عدد من الأهداف تتمثل فى:
    1. التعريف بمفهوم مشاركة الشباب فى الحياة العامة، وأهمية هذه المشاركة بالنسبة لكل من الشباب والمجتمع.
    2. تحديد بعض الطرق الفعالة لممارسة عملية المشاركة، وإبراز عدد من المؤسسات التي تتيح فرص المشاركة للشباب.
    3. تنمية مفهوم القيادة بين الشباب، وتوضيح الصفات والمهارات الواجب توافرها فى قائد الشباب.
    4. تنمية المهارات القيادية بين الشباب وكيفية توظيفها فى عمليات جذب وتحفيز الشباب للمشاركة فى الحياة العامة.
    5. تمكين الشباب من مهارات التخطيط والإعداد للأنشطة والبرامج المجتمعية التي تنمي حس المشاركة في العمل العام.

    وتتحقق هذه الأهداف من خلال معالجة الدليل لثلاثة محاور هى:
    المعـارف: وفيه يتعرف الشباب على معنى وأهمية المشاركة، وأين وكيف يمارسونها.
    المهارات: وفيه تتحول المعرفة إلي مهارات حياتية، تمارس وتوظف لخدمة المجتمع وأفراده؛ وتنعكس هذه المهارات على الأداء اليومي للشباب فتتحول إلي اتجاهات.
    الاتجاهات: وفيه يدرك الشباب معني وقيمة عملية المشاركة فى صناعة القرار ويتخذها نمطا حياتيا، يحترم من خلاله آراء الآخرين، ويتقبل الحوار مع الآخر الذي قد يختلف معه فى الرأي.
    وعلى ذلك فإن الدليل يستهدف :
    · الشباب من سن 14 إلي 24 عاما .
    · الشباب الطموح الراغب فى تنمية ذاته ومجتمعه.
    · الشباب الراغب فى اكتساب مهارات القيادة .
    · الشباب الساعي إلي تخطيط وتصميم أنشطة وبرامج تهدف إلي مشاركة المجموعات الشبابية فى الحياه العامة.
    لقد خرج محتوي الدليل من رحم أربع ورش عمل لمجموعات نقاش بؤرية تم تنظيمها خلال الفترة من يوليو إلي أغسطس 2005 بجمهورية مصر العربية، شارك فيها عدد 58 شاباً وفتاة في المرحلة العمرية من 14 إلي 24 سنة يمثلون عدد 11 دولة عربية، وعدد 25 من القيادات الشبابية يمثلون 7 دول عربية.
    ونحن ندين لهم بأغلب محتويات الدليل، كما أن القيادات الشبابية كان لها مجهود خاص فى مراجعة محتوي الدليل وإعادة هيكلته خلال الورشة التى إنعقدت معهم بتاريخ 14 أغسطس 2005،وكذا أعضاء ندوة الرؤية المستقبلية للكشافة العربية والعالمية فى نوفمبر 2005.
    وللحصول علي نسخة إليكترونية من الدليل يمكنك زيارة موقع كل من:
    · هيئة الإغاثة الكاثوليكية: www.crs.org
    · الإقليم الكشفى العربى للمنظمة الكشفية العالمية: www.arabscout.org

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو 12/07/24, 03:51 pm